أخر الاخبار

الخط الحر وأشكال حروفه

تعرف على الخط الحر وأشكال حروفه 

نتحدث أولا عن الخط العربي عموما فهو الأصل  ثم نتحدث عن الفرع وهو الخط الحر .

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة بطريقة جميلة تريح العين وتسعد النفس وذلك الفن والتصميم هو موجود في مختلف اللغات التي تستعمل الكتابة الحروف و تتميز الكتابة بالحروف العربية بأنها تتصل بعضها ببعض  مما يجعل هذه تشكل لوحة فنية هندسية جميلة تختلف الأشكال في الخط العربي  من خلال المدود والاستدارة والزوايا وطريقة التشابك  وشكل التداخل وتركيب الحروف وتوافقها مع بعضها البعض . كما يقترن فن الخط بالزخرفة العربية من  حيث كونه  يستخدم في تزيين المساجد والقباب والمحاريب والمتاحف والقصور، كما أنه يستعمل في تزيين و تحلية المخطوطات والكتب ولا سيما نسخ وكتابة القرآن الكريم. وقد شهد هذا الفن الجميل  إقبالا من الخطاطين والكتاب والفنانين المسلمين على الكتابة والتفنن بالكتابة العربية وذلك بسبب نهي الإسلام عن تصوير الإنسان والحيوان خاصة وكل ما فيه روح  من استخدامه في الأماكن المقدسة والمصاحف الشريفة .

ونجد أن هذه الخطوط التي تنوعت وتفرع منها العديد من الخطوط العربية والأجنبية  نجد أن هذه الخطوط مهما اختلفت بالرسم أو التصميم  أو بالتسمية ، إلا أن هذه الخطوط تصمم لنا  أجمل اللوحات الفنية المرسومة بالخط  و التي بدأت من خلال النقش والرسم والنحت على الجدران أو من خلال التصوير ورسم الصور على ما كان يعرف بالرقاع، أو على ورق الأشجار، أو البرديات  والتي تميزت بالكتابة عليها معظم الخطوط ..

ماذا تعرف عن  الخط الحر ؟

الخط الحر هو الخط الذي يكتب بغير  قواعد محددة أو ثابتة، كما أنه يعتبر  من الخطوط المستحدثة والجديدة والخط الحر  تأخذ حروفه أشكالها من قواعد جميع أنواع الخطوط التي اجتمعت؛ لتكون لنا الخط الحر الذي أبدع به الكتاب والخطاطون والرسامون  من خلال لوحاتهم الفنية و كتاباتهم، ولقد اعتمد هذا النوع من الخط على مهارة الخطاط  وقردته في الابتكار والإبداع والموهبة  وإدخال الذوق والحرفية في تناسق أشكال الحروف.

الخط الحر
 ما مواصفات الخطاط الذي يكتب بالخط الحر ؟
الخط الحر

 1ــ أن يكون الخطاط دارساً لجميع الخطوط  العربية الأصلية.

 2 ــ أن يكون مراعيا  لحسن التنسيق بين  الخطوط التي تعلمها .

 3 ــ أن يكون مراعيا لتنسيق الحروف وتزيينها بالزخرفة وجماليات الخط.

4ــ أن يحسن اختيار الألوان عند عمل لوحات فنية متناسقة الحروف .

 5 ــ أن يكون مراعيا للقواعد المتعارف عليها في هذا الفن الجديد وهو الخط الحر .

ما الذي يميز الخط الحر عن غيره ؟

الذي يميز الخط الحر عن غيره هو أنه  لهذا الخط جماليات  أعطته المعنى الحقيقي لاسمه ، حيث إنه  سمي بالخط الحر؛ لأنه لا يتقيد بقواعد مثل أنواع الخطوط الأخرى ولكن له أيضا قواعد تضبطه كخط حر ؛ وذلك لأنه يعتمد على مهارة التي لدى الخطاط عند الكتابة بأنواع الخطوط الأخرى . ونتعرف على أقلام الخط الحر من خلال الصورة التالية 

 ونجد أن الخط العربي أكثر شهرة وجمالا لأنه قد حفظ بارتباطه باللغة العربية التي حفظت بكتابة القرآن الكريم بها كما أن كثير من البلدان غير العربية تستخدم الحروف العربية مما زاد من جمال الكتابة وجمال التصميم بها وذلك باختلاف اللغات والحدود والثقافات إلا أنهم يجمعهم جميعا الحرف العربي فنجد اللوحات الفنية في مصر تختلف عن اللوحات الفنية في باكستان لأنهم في أماكن مختلفة ولغات مختلفة لكن الكتابة واحدة وهي الكتابة بالحروف العربية و الفنان الحقيقي الذي يدمج الثقافات مع تطور الاتصالات الحديثة وانتشار الصور والتصميمات على الإنترنت مما ساعد على انتشار الخطوط وتحديثها واستخدامها من خلال الحاسب أو التطبيقات الجديدة للمصممين والخطاطين مثل تطبيق الكلك  للكتابة .

 ولقد نجد أن الخطاطين قد تفننوا من خلال كتاباتهم بالخط الحر  الذي ساعدهم  في حرية الاختيار بين الكلمات التي تناسب كتاباتهم الأدبية والشعرية ،  والتي أعطتهم  الحرية في الكتابة وبخطهم الذي دونوا به أجمل اللوحات الباقية بعد موتهم .

 كما كتبت المقامات الأدبية  والأشعار التي تغنى بها العرب قديما وحديثا وقد سطروا بها أسمائهم بحروف من نور، كما أن الخطاط الذي يكتب الخط الحر  لم يتقيد بقواعد محددة، إلا أنه قد  أعطى الخطاط الثقة بالنفس من خلال  أجمل الكتابات التي سطرت أسمائهم وجعلتها باقية و محفورة في الكتب على مر التاريخ، و التي لم تنس الفضل لهم  في تطوير هذا الخط وغيره من الخطوط الحديثة التي ما زالت محفورة في أذهاننا إلى الآن.

 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-