أخر الاخبار

10 طرق تساعدك على تحسين الخط والكتابة بخط جميل

 كيف تكتب بخط جميل ؟

لماذا نحتاج إلى تحسين الخط ؟ 

تحسين الخط
قد يفقد الطلاب أحيانًا درجات كثيرة و مهمة في الامتحانات بسبب الخط السيئ و الكتابة اليدوية الضعيفة أو غير المنتظمة أو عدم قدرة المدقق اللغوي على فهم الكتابة. لذلك نحتاج إلى تحسين الخط ووضوحه وتسلسله وشكل الورقة الأنيق يساعد على الحصول على أعلى الدرجات إن شاء الله . ويعتقد الكثيرون أن كتابة الحاسب أجمل من كتابة اليد والحقيقة أن الخط اليدوي أجمل بكثير والدليل هو كتابة المصحف الشريف بخط اليد وذلك مكتوب في ظهر المصحف اسم الخطاط الذي كتبه ومن أشهر الخطاطين الذين كتبوا المصحف الخطاط عثمان طه .

وهذه مجموعة من النصائح التي ستساعدك على تحسين خط يدك وتحويل الخط غير المنتظم إلى لوحة فنية تسهل على القارئ القراءة وتترك انطباعًا مختلفًا عن الكاتب  .

 اكتب بطريقة سلسلة ومريحة :

 ليس من الضروري ممارسة الكثير من القوة أو الضغط على القلم عند الكتابة أو إعادة المرور على الحرف لأنه سيجعل الحبر داكنًا أو ستكسر رأس القلم ويفضل عدم إعادة القلم على الحرف أثناء الكتابة أو الضغط بقوة على القلم  .

2ــ اختيار القلم الذي يناسبك :

يعد اختيار القلم الجيد والمناسب الاختيار الأنسب لمن يريد الكتابة بخط جميل و هو الخطوة الأولى لكتابة خط جميل ، وعند ممارسة الخط يفضل دائمًا البدء بقلم الرصاص والتقدم تدريجيًا لاستخدام أقلام مختلفة .

3 ــ الجلوس بطريقة صحيحة :

 عند ممارسة فن الخط ، يجب أن تجلس مستقيماً على كرسي ، وأن تستخدم طاولة مسطحة للكتابة ، ولا تضع أوراقًا على حجرك أو تستخدم طاولات عالية أو منخفضة أثناء الكتابة ومن الطرق الخاطئة الجلوس على الأرض أثناء الكتابة  .

4ــ استخدم النوع  الذي يناسبك  من الورق:

يساعدك تسطير الأوراق الكتابة بخط جميل وواضح  ، ويساعد على التأكد من حجم الخط وكتابة الحروف بالحجم الصحيح المتناسق  ، ويمكن أيضًا استخدام أوراق الرسم البياني بحيث يكون حجم الحروف أكثر تناسقا .

5ــ  ترك المسافة  المناسبة بين الكلمات والأحرف:

وتعتبر هذه الخطوة إحدى القواعد الرئيسة  لجمال وصحة الكتابة وذلك لأن ترك مسافات متساوية بين الكلمات سيظهر الكتابة على الورقة بشكل أكثر جمالا وأكثر تناسقا ، وإذا تقاربت الكلمات أو كانت المسافات غير متساوية أو متناسقة فإنه يجعل الكتابة والخط غير مفهوم ويصعب قراءته .  

   6 ــ  التركيز على  نوع خط معين  للتدريب عليه :

في كل خط وكل لغة يوجد العديد من الخطوط التي يمكنك أن تعتمد عليها وتكون جاذبة لك بحيث تجعلك تميل إلى أحدها وتعتمد عليه في التدريب ، من هذه الخطوط  ما هو سهل الكتابة والقراءة  ومنها ما يعتمد عليه المحترفون أو  وذلك لتداخل الحروف وتناسقها حتى يجعل من الكتابة لوحة فنية جميلة  ويستخدم الكاتب أنواع  الزخرفة فيها، لهذه الأسباب من الواجب أن تختاروا الخط السهل للتدريب عليه  ومن أسهل الخطوط خط الرقعة وبعده خط النسخ الذي كتب به المصحف الشريف وهما من أشهر الخطوط شيوعا .

7ــ كثرة الممارسة و التدريب :

الذي يتدرب يوميا ويكثر الكتابة بشكل يومي تتعود يده على الكتابة المنظمة المتناسقة ويتحول إلى سلوك لدى المتعلم ،وذلك بكتابة فقرة أو قطعة أو أبيات من الشعر أو من المصحف الشريف في أوقات الفراغ  ستجعل الخط يتحسن سريعا ويجب المحاكاة أثناء الكتابة أي تقليد الكتابة والهدف هو تقليد النموذج لتعويد اليد والعين على الشكل الصحيح للكتابة .

8 ــ التحلي بالصبر وعدم التسرع :

يجب أن يتحلى الكاتب بالصبر وعدم الاستعجال على تحسين الخط والكتابة لأن التوتر والشعور بالملل واليأس من تحسين الكتابة أمور تؤخر تحسين الخط والكتابة ويحتاج من يكتب أن يجد من يشجعه عندما يكتب شيئا جديدا وعليه أن يكتب عندما يكون مستعدا للكتابة لأن الكتابة تحتاج إلى ذهن صاف تركيز وبال مرتاح .

9 ــ ابتكر طريقتك الخاصة في الكتابة :

 لكل إنسان  منا طريقته الخاصة بالكتابة فإن قلنا عليك تقليد الكتابة للتحسن كتابتك ويتحسن خطك هذا لا يعني أن تبقى طوال الوقت تقلد الآخرين فهي مرحلة معينة لإتقان شكل الحروف والكتابة الصحيحة  وبعد ذلك يمكنك أن تبتكر لنفسك بصمة خاصة في كتاباتك .

10 ــ الكتابة على السطر :

أي تجنب الكتابة على الأوراق البيضاء بدون سطر عليك تسطير الورقة قبل البدْء في الكتابة لأن الكتابة على السطر تجعل الخط مستقيما ولا يكون متعرجا صعودا للأعلى أو نزولا للأسفل وهذا بكل تأكيد يشوه منظر الخط والكتابة  وعليك أن تكتب على خط وتترك خطا .

ويمكنكم مشاهدة المقطع لكيفية تحسين الخط والكتابة بخط جميل من هنا :




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-