أخر الاخبار

جمعية أصدقاء الكفيف


أغني ملف تعلمي الصف الخامس الابتدائي ص 126


جمعية أصدقاء الكفيف

عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم



آثار التقنية النافعة فـي الأماكن


موضوع أصدقاء الكفيف 

تاريخ التأسيس : 1976 م

الفئة المستهدفة : الكفيف ( الذي فقد بصره )

التعريف بالجمعية : جمعية غير ربحية، التي لا تجني مالاً.

أهداف الجمعية :

تعمل وتسعى جمعية أصدقاء الكفيف على تقديم أجود وأحسن الخدمات والأهداف لكل

شخص يعاني من فقد بصره، أيا كان شخصا كبيرا أو شخصا صغيرا، ومن هذه الأهداف ما يلي:

1 ـ  تعمل هذه الجمعية على تقديم أفضل الطرق التي تكون متطورة والتي تكون حديثة أيضًا لكي تعلم ضعاف البصر والمكفوفين، وأيضًا تقوم بتقديم كل ذلك باستخدام مجموعة من

 المدربين والمعلمين حتى تعمل على المكفوفين.

2 ـ  كما أنه يوجد في جمعية أصدقاء الكفيف قسم خاص لتعليم الأشخاص الذين لا يعرفوا القراءة والكتابة وهم الأشخاص الكبار سنًا وهؤلاء الذين يسمون بمحو الأمية.

3 ـ تعمل الجمعية الخاصة بأصدقاء الكفيف على محاضرات وندوات. لكي تعمل على نشر الوعي بينهم لكي يستطيعوا أن يعيشوا وسط كل هذه المجتمعات والذين تعودوا على فقد البصر.

4 ـ كما يتم إعطاء دروس حتى يعرفوا كيف يتعاملوا مع الأفراد الذين يحيطونه. سواء في العمل

أو في المنزل. كما وأنه عندما يكون هناك فقد للبصر فتعمل الجمعية على شعورهم بالأمان لكي يتعايشون معهم بكل سهولة. أيضًا من الأهداف الخاصة بهذه الجمعية أنها تعمل دورات نقوم بإعطائها للمكفوفين. لكي يتم تزويدهم بكل الوسائل في المصالح الحكومية والخاصة التي تضم كل المكفوفين.

إعداد الطالبـ    :.......................................................................... إشراف أ : ...............................................................

يمكنكم نسخ المحتوى والتعديل عليه وطباعته من على برنامج مايكروسوفت ورد للتنسيق بالشكل المناسب لكم و التنسيق المناسب لكم و بعد ذلك كتابة اسمك و معلمك أو معلمتك حسب حاجة كل طالب وطالبة .

وأدعو الله لكم بالتوفيق والنجاح جميعا 

الموضوع الأخير 

التقنيات النافعة في : المنزل ــ المدرسة ــ الطريق ــ  المستشفى 

لا شك أن التقنيات الحديثة ساهمت في توفير وسائل الراحة لكثير من الناس وساهمت في التطوير والسرعة في إنجاز الأعمال وكل يوم نجد الكثير في جميع المجالات نجدها في وسائل النقل والمواصلات و نجدها في المصانع و الصناعات الحديثة نجدها في وسائل الاتصالات نجدها في انتشار الجهزة الذكية نجدها في الشوارع من وسائل حديثة لخدمة المرور والمركبات وسوف نتحدث عن جوانب محددة منها : 

الآثار النافعة للتقنيات الحديثة في : 

1 ــ المنزل :  

إذا نظرت حولك وانت جالس في المنزل ستجد آثار التقنيات النافعة في كل مل يحيط بك في المنزل منها : أجهزة التكييف التي ساهمت في تبريد المنازل في فصل الصيف شديد الحرارة وساعدت على النوم المريح في ظل الأجواء الحارة .

نجدها أيضا في وسائل الاتصالات التي انتشرت بشكل كبير جدا ومع كل أفراد الأسرة الكبير والصغير وأصبحنا لا نستغنى عنها في كل امور الحياة فقد أغنت هذه الأجهزة الصغيرة عن أجهزة التصوير لوجود الكاميرات الحديثة عالية الجودة بها كما أنها ساعدت على متابعة الدروس والدورات العلمية والتعليمية ومتابعة المواقع المفيدة فقد أغنت عن أجهزة الحاسب لما تتمتع به من إمكانيات جبارة . 

نجدها في المطبخ من الثلاجة التي ساعدت على حفظ الطعام من التلف ، نجدها في الأفران الذكية التي تعمل على طهي الطعام بأقل مجهود نجدها في الأنظمة الحديثة لاكتشاف الحرائق و الأنظمة الأمنية التي تساهم في حفظ الأمن والأمان في المنزل . 

نجدها في كواية الملابس ونجدها في المكنسة الكهربائية التي ساعدة ربة المنزل على النظافة و توفير الوقت . 

نجدها في غسالة الملابس والمجفف الكهربائي والتي ساعدت أيضا في توفير الجهد والوقت . 

2 ــ المدرسة : 

من الآثار النافعة في المدرسة السبورات الذكية التي ساهمت وبشكل كبير في توفير وقت المعلم من خلال السرعة وتوفير البدائل الحديثة لكتابة وعرض المعلومات والصور والأصوات والأشكال التي ساهمت بشكل كبير في توضيح الدروس للطلاب والتي ساعدت الطلاب أكثر على تحقيق الفهم وعملت على جذب الانتباه وهذا ماتسعى إليه المدرسة و وزارة التعليم وكل من له علاقة بالعملية التعليمية . 

3 ــ الطريق : 

من الآثار النافعة في الطريق إشارات المرور التي حفظت الوقت والأرواح من خلال تنظيم عمليات السير للسيارات و نجدها في كاميرات المراقبة التي ساعدت رجال الأمن في القبض على المنحرفين ومحاسبة المقصرين كما نجدها في الحساسات التي عملت على توفير الوقت من خلال تقليص وقت الانتظار في الإشارات الضوئية . 

4ــ المستشفى : 

من الآثار النافعة في المستشفى لو تحدثنا عنها فلن نحصيها فهي كثيرة جدا وكل يوم في تطور وزيادة ومنها : أجهزة الأشعة التي ساعدت كل الأطباء في كل تخصص يحتاج إليها حسب نوع الإشعة . 

نجدها في اجهزة قياس ضغط الدم والتي حمت الكثير من نوبات الضغط المرتفع وساعدت الطبيب في وصف العلاج المناسب للمريض . 







تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-