الفرق بين البدل وعطف البيان

                                                                       عطف البيان

عطف البيان: هو تابع من التوابع الخمسة التي تتبع متبوعَها في الإعراب.

 عطف البيان: اسم جامد يتبع اسما سابقا عليه يخالفه في لفظه ويوافقه في معناه .

عطف البيان


وعطف البيان : يتبع متبوعه في  : أربعة من عشرة مثل النعت .

1ــ الإعراب:(الرفع أو النصب أو الجر )

 2 ــ التعريف والتنكير

3 ــ  التذكير والتأنيث

4 ــ العدد  ( الإفراد أو التثنية أو الجمع ) .

يعترف النحاة بأن عطف البيان يصح إعرابه بدلا)بدل كل من كل(رأيهم : أن كل ما جاز أن يكون عطف بيان جاز أن يكون بدلًا إلا في مسألتين :

1 ــ إذا لم يصح الاستبدال بين التابع والمتبوع مثل :

يا أيها المعلمُ محمدٌ.

فلا يصح أن نقول : يا أيها محمدٌ . لأن يا أيها تدخل على المعرف بأل .

( محمدٌ ) عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

2ــ إذا لم بصح تكرار العامل مثل : يا أيها المعلمُ محمدٌ.

فلا يصح أن نقول : يا أيها المعلمُ يا أيها محمدٌ.

محمدٌ ) عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

القاعدة  : إذا صحّ استبدال التابع بالمتبوع أو تكرار العامل فلك الحرية في إعراب التابع بدلا أو عطف بيان وإذا لم يصحّ فالتابع عطف بيان فقط

مثل : حضرَ الطبيبُ أحمدُ

فيصح أن  الاستبدال : حضر أحمدُ .

ويصح تكرار العامل : حضرَ الطبيبُ حضرَ أحمدُ .

 

فأحمدُ : لها إعرابان : 1ــ بدل كل من كل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

2 ــ عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

 

أرى : أن كل بدل كل من كل هو عطف بيان وليس كل عطف بيان هو بدل .

إعراب الأمثلة :

1ـ حضرَ الطبيبُ أحمدُ .

حضرَ : فعل ماض مبني على الفتح .

الطبيب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

أحمد : بدل كل من كل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

أو

أحمد : عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

2 ـ يا أيها المعلمُ محمدٌ .

يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

أيُّ : منادى مبني على الضم في محل نصب؛ لأنه نكرة مقصودة.

ها : حرف زائد للتنبيه لا محل له من الإعراب.

المعلمُ : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

محمدٌ : عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره  .

3 ـ محمدٌ أفضلُ الناسِ الرجالِ والنساءِ .

محمدٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

أفضلُ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف .

الناسِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .  

الرجال : عطف بيان مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .  

و : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

النساء : اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .  

4 ـ يا صديقُ عليًّا .

يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

صديقُ : منادى مبني على الضم في محل نصب؛ لأنه نكرة مقصودة.

عليًّا : عطف بيان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

5 ــ أنا المكرمُ  الصديقِ عليٍّ .

أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

المكرمُ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف .وهو من إضافة اسم الفاعل إلى مفعوله .

الصديقِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .  

عليٍّ : عطف بيان مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . 

أنا ابن التارك البشري

 

المواضع التي يجوز فيها الوجهان : ( البدل كل من كل ــ عطف البيان )

1 ـ الاسم العلم بعد الكنية،مثال:أبو حفص عمربن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين .

عمر : يجوز الوجهان ( بدل كل من كل أو عطف بيان ) .

2 ــ الاسم العلم بعد اللقب،مثال:الفاروق عمر بن الخطّاب ثاني الخلفاء  

عمر : يجوز الوجهان ( بدل كل من كل أو عطف بيان ) .

3 ــ الاسم العلم بعد الوظيفة،مثال :قابلتُ المعلمَ محمدًا .

محمدًا : يجوز الوجهان ( بدل كل من كل أو عطف بيان ) .

4ــ الاسم المعرّف بـ ( ال ) بعد اسم الإشارة ، مثال:هذا المعلمُ

مخلصٌ.

المعلمُ : يجوز الوجهان ( بدل كل من كل أو عطف بيان ) .

5 ـ الاسم المفسِّر بعد المفسَّرّ،مثال: هذا خاتم من لجين فضّة  .

أو هذا خاتم من عسجدٍ أي ذهبٍ

( فضة ـ ذهب  ) : يجوز الوجهان ( بدل كل من كل أو عطف بيان ) .

لمتابعة درس البدل من هنا : لمتابعة درس البدل وأنواعه اضغط هنا

وفي الختام أدعو الله أن يوفق الجميع .

 

 

تعليقات