أخر الاخبار

تنزيل كتاب النحو الوافي ـ لعباس حسن

كتاب: النحو الوافي في قواعد النحو لمحبي القواعد النحوية 


عباس حسن


تأليف: عباس حسن
الناشر: مطابع دار المعارف بمصر
الطبعة: الثالثة - 1975م
عدد المجلدات: 4 مجلدات - مفهرساً ومنسقأ
الحجم : 60 ميجا 
كتاب بصيغة pdf . 
روابط تحميل الكتاب 
التحميل من هنا  

أو 
من هنا

الكتاب مفيد لطالب العلم و المعلم المتخصص في اللغة العربية فهو لا غنى عنه لكل معلم أو متعلم للغة العربية
 و لا سيما النحو 
وفي هذه السطور القليلة نتحدث عن محتويات الكتاب :

ملخص عن كتاب النحو الوافي الكتاب من تأليف الدكتور عباس حسن

 ويصنف  الكتب على أنه من الكتب المتخصصة في علم النحو والصرف، حيث إن هذا الكتاب يعمل على ربط علوم النحو و علوم الصرف بالحياة اللغوية الحديثة و المتجددة ، والكتاب مناسب جدا للطلاب  المهتمين في النحو والصرف ويعد هذا الكتاب من أفضل الكتب للطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وكل محبي اللغة العربية لسهولة أسلوبه وبعده عن التعقيد و به تفصيل لكل مسائل النحو والصرف وهو مرجع لمعظم المؤلفات في العصر الحديث ولا غنى عنه في مكتب كل معلم للغة العربية أو مهتم باللغة العربية ولا سيما النحو العربي .

 أهم الموضوعات التي اشتمل عليها  كتاب النحو الوافي  :

 اشتمل كتاب النحو الوافي على الكثير  من الموضوعات المهمة في علم النحو والصرف ومن أبرز هذه الموضوعات ما يلي:

بداية الكلام  

يتحدث المؤلف في هذا الكتاب بداية من الكلمة التي تكون الجملة المفيدة والحديث  حول الكلام وأنواعه، فهو يتحدث حول الكلام وما يتكون منه، وتحدث عن الكلام وأقسامه الثلاثة ( الاسم والفعل والحرف )

، ومن ثم تحدّث حو التنوين وأقسامه  وأحكامه وتحدث عن الفعل وأقسام الفعل وعلامات الفعل  ، ثم تحدّث عن  الحرف وأنوعه، وتحدث عن الإعراب والبناء وتحدّث المؤلف أيضا  في هذا الباب حول المعرب والمبني  من حيث التعريف لكل منهما .

المعرب و المبني

 ومن ثم تحدث أيضا  حول أنواع الاسم المبني  و المعرب ، كما تحدّث عن  الأسماء الستة و عن المثنى والملحق بالمثنى  وجمع المذكر السالم و عن الملحق بجمع المذكر السالم، وتحدّث عن  جمع المؤنث السالم وما يلحق بجمع المؤنث السالم، كما تحدث الممنوع من الصرف وتحدث عن الأفعال الخمسة  والضمائر التي تتصل بها وعلامات إعراب الأفعال الخمسة و أدوات النصب والجزم  وتحدث عن الفعل المضارع المعتل الآخر و والصحيح الآخر وتحدث عن الاسم المعرب الآخر.

النكرة والمعرفة

 وتحدث عن النكرة والمعرفة  وتحدث عن أنواع المعارف كاملة وخص كل نوع على حده ،ومنها الحديث عن الضمائر وأنواعها والضمير المفرد ، كما تحدث عن نون الوقاية وعن اتصالها بالفعل وتحدث عن الاسم العلم وأقسام العلم، وتحدث عن أسماء الإشارة وكيفية استعمالها وأنواع  أسماء الإشارة للقريب وللبعيد وتحدث عن وإعرابها، وكما تحدث أيضا عن الأسماء الموصولة  وعن  وصلة الموصول

الجملة الاسمية : المبتدأ والخبر

قد تحدث عن  المبتدأ والخبر وكل ما يتعلق بالمبتدأ والخبر والابتداء بالمعرفة والمبتدأ النكرة، وكما تحدث عن  تأخير الخبر جوازاً ووجوباً وتقديم الخبر وجوباً، وكما تحدث عن  حذف المبتدأ والخبر وتعداد الخبر وتعدد المبتدأ .

النواسخ : من الأفعال والحروف

. تحدث عن النواسخ التي تبدأ بها الجملة مثل  "كان وأخواتها"  وتحدث عن الحروف الناسخة ( إن وأخواتها ) و أيضا تحدث عن النواسخ الأخرى مثل ( ظن وأخواتها ) .

المنصوبات

تحدث أيضا عن المنصوبات مثل المفاعيل الخمسة ( المفعول به والمفعول المطلق والمفعول لأجله و المفعول فيه و المفعول معه  ) كما تحدث عن أشباه المفاعيل وهي الحال والتمييز .

التوابع

كما تحدث عن التوابع الأربعة : العطف النسق والبيان والنعت والتوكيد اللفظي والمعنوي  والبدل بأنواعه الكل من كل والبعض من كل والاشتمال والغلط وغيره .   


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-