فنون و علوم

مدونة تهتم بالتعليم و تكنولوجيا المعلومات و الأخبار التقنية

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    جزاكم الله خيرا بخمتكم .
    هل سأجد الكتاب أو الملف pdf عندكم؛ لهذه الدروس النحو؟

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    جزاكم الله خيرا بخمتكم .
    هل سأجد الكتاب أو الملف pdf عندكم؛ لهذه الدروس النحو؟

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا ولكن ممكن توضيح لعلامات اعراب الافعال يرفع بكذا وينصب بكذا ويجر بكذا لانى بتلغبط فى الماضى والامر

    ردحذف
  4. ممكن اجراء اختبار في كل درس استاد

    ردحذف

أنواع الفعل ( الماضي و المضارع و الأمر ) و علامات كل نوع


أنواع الفعل ( الماضي و المضارع و الأمر ) و علامات كل نوع 

قبل أن نذكرأنواع الفعل و علاماته  نقوم بتعريف الفعل الذي يميزه عن الاسم و الحرف .

فالفعل :  هو كلمة دلت على معنًى في نفسها و اقترنت بأحد الأزمة الثلاثة 

( الماضي و المضارع و الأمر )

مثل :
فَتَحَ : يدل على الفتح في الماضي

 .يَفْتَحُ : يدل على الفتح في الحال والحاضر 

.اِفْتَحْ : يدل على الفتح في المستقبل .و ينقسم الفعل إلى ثلاثة أقسام: 

1ـ الفعل الماضي

 2- الفعل المضارع

 3- فعل الأمر

الفعل الماضيهو ما دل على حدث وقع قبل زمان التكلم .


الفعل الماضي و علاماته

 نحو:  ( كتب ، فهم ، لعب ، خرج ، سمع ، أخذ ، منح ، قال ، جمع ، استقبل )

علاماته : هناك علامات مشتركة مع أنواع أخرى و علامات خاصة بالفعل الماضي .

أولا : العلامات الخاصة :

1 ـ اتصال تاء التأنيث الساكنة بآخره  . نحو : ذَهَبَتْ ، خَرَجَتْ ، سَمِعَتْ ، ونِعْمَتْ ، وبِئْسَتْ .
وبهذه العلامة دلالة على أن  ( نِعْمَ ، و بِئْسَ ) من الأفعال و ليستا من الأسماء

2 ـ اتصال تاء الفاعل المتحركة بآخره .

نحو ( كَتَبْتُ ــ كَتَبْتَ ــ كَتَبْتِ ) (للمتكلم والمخاطب والمخاطبة)

ثانيا : العلامات المشتركة  :

1 ــ نون التوكيد
نحو (  و الله لأجتهدنَّ في دراستي .

2 ــ نون النسوة

نحو قوله سبحانه: ﴿ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ ﴾ ( يوسف: 31)،


 وقوله عز وجل: ﴿ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ ﴾ (النساء: 25).

3 ـ قد قبل الفعل الماضي :

وقد مع الفعلِ الماضي: ويكون لها معنيانِ:

• التحقيق؛ نحو قوله عز وجل: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ﴾ (المؤمنون: 1).

• التقريب؛ نحو قول مُقيمِ الصلاة: قد قامَتِ الصلاةُ.

الفعل المضارع : هو  ما يدل على حدث يقع في زمان التكلم أو  بعده  .

الفعل المضارع و علاماته



و يصلح الفعل  المضارع للحاضر و المستقبل .

 نحو : ( يلعب ، يأكل ، يخرج ، يدرس ، يقول ، يبيع ، يسمع ، يستقبل )

و يبدأ الفعل المضارع بأحد الحروف الأربعة ( أ ــ ن ــ ي ــ ت )

 المجموعة في كلمة : ( أنيت ) أو كلمة ( نأتي ) و هي على صورة المضارع

 نحو : ( أدرس ـ ندرس ـ تدرس ـ يدرس )

وسمى (مضارعا) لمشابهته (الاسم) في الحركات والسكنات وعدد الحروف

أولا العلامات الخاصة :

1ــ يصح وقوعه بعد  السين أو سوف ،

نحو قوله تعالى : ) سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ    (   ( الفتح : 11 )

و نحو قوله تعالى : ) سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي ۖ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (  ( يوسف : 98 )  

2 ــ يصح وقوعه بعد   ( لم ) أو ( لن )

نحو قوله تعالى : ) وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا  (   ( الإسراء  : 111 )

و نحو قوله تعالى : ) لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (   ( الإسراء  : 37 )

ثانيا  العلامات المشتركة  :

 1ــ نون التوكيد:

نحو قوله تعالى: ﴿ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ ﴾ ( الأعراف: 88)،

 وقوله سبحانه: ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ﴾ ( آل عمران: 169)

2 ــ نون النسوة: 

نحو قوله عز وجل: ﴿ وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ  (البقرة: 228)

، وقوله سبحانه: ﴿ وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ﴾ (البقرة: 233)،
 وقوله سبحانه: ﴿ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ ﴾ (النور: 60)

3 ــ قد قبل الفعل المضارع

وقد مع الفعلِ المضارع: ويكون لها ثلاثة معانٍ؛ وهي:

• التحقيق؛ نحو قوله عز وجل: ﴿ قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ ﴾ ( الأحزاب: 18)

• التقليل؛ نحو: قولك: قد ينجحُ المهمل .
• التكثير؛ نحو: قولك: قد يتفوقُ المجتهد.


الفعل الأمر :هو ما دل على حدث يطلب حصوله بعد زمان التكلم .

الفعل الأمر و علاماته

نحو : ( العبْ ، اخرجْ ، افهمْ ، اكتب ْ ، قل ْ ، أكرمْ ، أرسلْ )

علاماته : 

تجتمع في شيئين معا و هي :

1 ـ دلالته على الطلب . نحو : ( اكتبْ ، افهمْ ، اسمعْ )

2 ــ قبوله ياء المخاطبة  . نحو : ( اكتبي ، افهمي ، اسمعي )

و نحو قوله تعالى :: ﴿ يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ ﴾ ( آل عمران: 43) 

 وقوله سبحانه: ﴿ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ﴾ (مريم: 25، 26).

* و إن دلت الكلمة على الطلب و لم تقبل ياء لمخاطبة فهي اسم فعل أمر نحو : 
( صهٍ ) بمعنى ( اسكت )
* و إن قبلت ياء المخاطبة و لم تدل على الطلب فهي فعل مضارع نحو :  ( تفهمين )

* و يقبل أيضا الفعل الأمر نون النسوة شرط الدلالة على الطلب .

نحو قوله تعالى : ﴿ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا * وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ﴾ ( الأحزاب: 32، 33)

، وقوله سبحانه: ﴿ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ﴾ (الأحزاب: 33).

لمتابعة الشرح بالصوت من هنا : 




عن الكاتب

فنون و علوم

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فنون و علوم