أخر الاخبار

مقال علمي عن الجهاز التنفسي للصف الخامس الابتدائي


مقال علمي عن الجهاز التنفسي للصف الخامس الابتدائي 

في مادة لغتي الجميلة 

للطباعة من هنا


http://j.gs/9zCk

أو من هنا 

https://1drv.ms/b/s!Agsyzitghh98mjw-OAaQTUcDQx4G

الجهاز التنفسي

تعريفه : أحد أهم الأجهزة في جسم الإنسان  التي تقوم بوظيفة حيوية وهي التنفس ونقل الأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم والتخلص  من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الدم

مكونات جهاز التنفس  :

يتكون جهاز التنفس من مجموعة من الأعضاء وهي :

1ـ  الأنف .

2 ــ البلعوم .

3ــ الحنجرة .

  4 ــ القصبة الهوائية .

 5ــ  الشعب الهوائية .

6 ــ الرئتان .

وظيفة الجهاز التنفسي  :

يبدأ الجهاز التنفسي بالترتيب من فتحة الأنف، ثم تجويف البلعوم، ثم الحنجرة، ثم القصبة الهوائية والشعب الهوائية ، ثم إلى الحويصلات الهوائية ... وكل جزء له خاصية معية   أو عضو في الجهاز التنفسي له عمل معين ومحدد سوف نتطرق لها بإيجاز .

 الأنف (Nose)  : هذا العضو المعروف ، الجميع  يدرك ويعلم  أن الأنف ليس مهمته فقط هي مرور هواء التنفس، وإنما أيضا له وظيفة أخرى حيث إنه المسؤول عن حاسة الشم أيضا ، كما أن الأنف له وظيفة  أخرى أساسية وهي ترطيب الهواء الذي يدخل إلى الرئتين وأيضا  من مهماته منع الحبيبات الصغيرة جدا التي تعلق أو العالقة في الهواء من المرور إلى داخل الجهاز التنفسي ، حيث أنها تلتصق بالغشاء المخاطي المبطن بالتجويف الأنفي .

 الحنجرة : (Larynx) التي تستقبل مرور الهواء من الرئتين  لإصدار الأصوات المختلفة، ويوجد فوق الحنجرة نتوء لحمي متحرك له أهمية خاصة في تغطية فتحة الحنجرة أثناء البلع لمنع دخول الطعام أو الشراب  إلى الحنجرة أو إلى القصبة الهوائية .

 القصبة الهوائية (Trachea)  : يعتقد كثير من الناس أن القصبة الهوائية ما هي إلا  عبارة عن أنبوب لمرور الهواء من الأنف  إلى الرئتين ولكن في حقيقة الأمر أن  القصبة الهوائية لها تركيب خاص يمكنها من أداء مهمة وظيفة محددة ؛فجدار القصبة الهوائية يتكون من غضاريف عديدة، ولكن هذه الغضاريف تغطي فقط الجزء الأمامي من القصبة الهوائية أما الجزء الخلفي من الجدار الخاص بالقصبة الهوائية  فيتكون من عضلات وليس غضاريف، وهذا التكوين يسمح للقصبة الهوائية بأن تكون صلبة ومفتوحة  كي تسمح  بمرور الهواء، وفي نفس الوقت يعطيها مرونة كبيرة بحيث يسمح للجزء العضلي في القصبة الهوائية  بالانقباض، وهذه الخاصية ضرورية جدا لوظيفتين مهمتين وهما : إصدار الأصوات المختلفة حيث انقباض القصبة الهوائية ضروري لخلق تيار من الهواء الذي يخرج من الرئة والذي يمكن الأحبال الصوتية من إصدار الصوت . الكحة أو السعال ، الجميع  يعرف  أن الكحة  أو السعال مزعج نوعا ما، ولكن له  فائدة عظيمة و مفيدة  في مساعدة الإنسان  على التخلص من البلغم أو الإفرازات الضارة التي قد تتكون في الرئتين، ولولا خاصية  مرونة القصبة الهوائية  لما تمكن الشخص  من أن يكح بشكل فعال  أو صورة سليمة .

 الشعيبات الهوائية (Bronchioles)  : يعتبر تفرع القصبة الهوائية إلى جزأين جزء أيمن و جزء أيسر، فإن هذه الأنابيب تنقسم تدريجيا لتكون شبكة من الأنابيب التي وظيفتها هو إيصال الهواء إلى مختلف أجزاء الرئتين .

الحويصلات الهوائية : (Alveoli) يوجد داخل الرئتين ما يقرب من 300 مليون  من الحويصلات الهوائية كما أن هذه الحويصلات  تحاط بشبكة دقيقة جدا من الشعيرات الدموية وهذا التداخل والتناسق  ما بين الهواء القادم من الجو الخارجي والذي يحمل الأكسجين والدم القادم من القلب الذي يحمل ثاني أكسيد الكربون يسمح بعملية انتقال غاز الأكسجين من الحويصلات الهوائية إلى الشعيرات الدموية وهذا يدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى .

أمراض الجهاز التنفسي :

من الأمراض التي يمكن أن تصيب الجهاز التنفسي :

1 ــ التهاب الأنف والجيوب الأنفية .

2 ــ التهاب الحنجرة .

3 ــ  مرض الالتهاب الرئوي .

4 ــ  التهاب الحلق والبلعوم .

5 ــ التهاب اللوزتين .

6 ــ السعال

7 ــ  الربو

8 ــ الأنفلونزا و الزكام .

كيفية وقاية الجهاز التنفسي من الأمراض :

يعتبر الأنف هو صمام الأمان للجهاز التنفسي فمن خلاله  تتم عملية تنقية هواء الشهيق من الأتربة ، ويتم ترطيب وتدفئة هواء الشهيق قبل دخوله إلى الرئتين ، ولهذا تتم عملية  التنفس الصحية عن طريق الأنف ،وليس عن طريق آخر وهو  الفم كما يفعل البعض من  الناس . ويستطيع أن يتنفس الإنسان الذي يزاول الأنشطة الرياضية كمية أكبر من الهواء الجوي والتي تؤدي إلى تنشيط الجهاز التنفسي للإنسان الرياضي ، وتجديد الهواء الدخل له باستمرار ، ولقد خلق الله سبحانه وتعالى الجهاز التنفسي للإنسان  كاملاً ومتكاملاً ، بحيث يصل الهواء نقيًا إلى الرئتين . ولكن للأسف الكثير منا بسلوكه الضار و غير السليم يسبب التدمير  لجهازه التنفسي عن طريق العادات السيئة مثل التدخين أو تعاطي  المواد المخدرة  ، حيث إن التدخين وتعاطي المواد المخدرة  يؤديان إلى التهاب الجهاز التنفسي ، مما يجعله كثير العرضة للإصابة بالنزلات الشعبية المزمنة ، والمراض الخاصة بالجهاز التنفسي .

حفظ الله الجميع من كل سوء

 

إعداد الطالب :                                                                  إشراف المعلم :

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-